هل يعود الانتساب علي أنقاض التعليم المفتوح ؟ - 12 من أبريل 2012 - جامعة المنيا - مركز التعليم المفتوح
الجمعة, 2016-12-02, 4:26 PM
جامعة المنيا مركز التعليم المفتوحالرئيسية

التسجيل

دخول
أهلاً بك ضيف | RSS
قائمة الموقع
طريقة الدخول
الاحتفال بالانشطه
جدنا على الفيس بوك
شارك برايك
الرئيسية » 2012 » أبريل » 12 » هل يعود الانتساب علي أنقاض التعليم المفتوح ؟
12:32 PM
هل يعود الانتساب علي أنقاض التعليم المفتوح ؟
! لجنة التعليم بالبرلمان تتحدي .. والتعليم العالي تؤكد الاستمرارية

مناقشات حامية تدور منذ ثلاثة أيام في لجنة التعليم بمجلس الشعب.. حول الوضع المتدهور الذي آل إليه التعليم المفتوح بمختلف الجامعات المصرية الحكومية وتحوله إلي "بيزنس" للمسئولية والأساتذة مع توفير موارد في نفس الوقت للانفاق علي التعليم النظامي.
القضية فجرها طلب إحاطة من النائب المستقل د. محمد يونس عضو مجلس الشعب والذي طالب فيه بضرورة إلغاء التعليم المفتوح لأنه تسبب في إغراق الاسواق بخريجين غير مؤهلين وغير أكفاء لتحمل المسئولية وبالتالي ترفض غالبية الشركات والمصالح تعيينهم أو حتي الاستعانة بهم.
الأمر كما يقول النائب لم يقف عند هذا الحد.. بل تعداه إلي تشويه صورة الخريج المصري أكثر مما هي مشوهة ومن ثم لابد من الالغاء وعودة الانتساب الموجه مرة أخري.
لجنة التعليم كشرت عن انيابها وتحدث الجميع بالأمر الواقع.. وكما أكد د. يونس .. فإن وراء هذه المأساة قراراً غير حكيم للوزير الأسبق للتعليم العالي د. هاني هلال الوزير في العهد البائد.. والذي ألغي التعليم بنظام الانتساب الموجه واعتماد التعليم المفتوح بديلا عنه.. بل والتوسع فيه عن طريق تشجيع طلاب الثانوية العامة للالتحاق به بمجموع أقل ورسوم مرتفعة نسبيا عن التعليم النظامي.
قال ان وجود التعليم المفتوح بهذا المستوي المتدني يؤكد ان المسئولين بالجامعات لا يهمهم سوي المكاسب المادية من ورائه .. أما مستوي الخريجين وصورة الشاب المصري في الأسواق المحلية والعربية والعالمية.. فلا يهم!
الوزير د. حسين خالد وزير التعليم العالي وعمداء كليات التجارة والآداب والحقوق الذين حضروا جانبا من المناقشات اكدوا ان التعليم المفتوح هو التطور الايجابي لنظام الانتساب الموجه .. بل هو الأحدث الذي يتماشي مع تكنولوجيا العصر.. حيث يمكن للطالب تلقي دروسه ومحاضرته عبر الفضائيات بل والتواصل مع اساتذته عن طريق هذه الطريقة الحديثة.
د. حسين خالد أوضح ان التعليم المفتوح ليس الهدف منه الكسب المادي.. بل التخفيف عن كاهل الجامعات بسبب الاعداد المتزايدة سنويا للالتحاق بها.. فهذا النوع من التعليم يتيح الفرصة للطلاب الحضور للجامعة يوما او يومين في الاسبوع للتواصل مع الاساتذة وحضور بعض المحاضرات كما انه يخفف العبء عن كاهل المدن الجامعية ايضا والمكدسة بالطلاب.
قال الوزير ان طلاب التعليم المفتوح يتمتعون بنفس المزايا ويجدون كافة الرعاية التي يلقاها زملاؤهم في النظامي لدرجة انهم يشاركون في الأنشطة بمختلف أنواعها ولهم حق دخول المكتبات وغير ذلك.. بالاضافة الي اهتمام الأساتذة بهم تماما كما يحدث مع الطلاب العاديين.. ومن ثم فإن استمرارية هذا التعليم مهمة مع تطويره بما يتناسب مع روح العصر .. لأن إلغاءه معناه إلغاء منظومة متكاملة من التعليم عمرها أكثر من 12 عاما.
ولأن جامعتي القاهرة وعين شمس هما في مقدمة الجامعات اهتماما بهذا التعليم لدرجة ان جامعة القاهرة لها فروع بمعظم جامعات مصر وعدد من الدول العربية منها قطر والكويت والسعودية .. فقد اكد د. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ان الجامعة تطبق هذا التعليم بأحدث الطرق العلمية والادارية في العالم وهو يساهم في الانفاق علي مختلف المشروعات بالجامعة.. كما ان الخريج يكون علي مستوي جيد .. والمطلوب هو دعم هذا التعليم وليس إلغاءه.
قال ان جامعة القاهرة أنشأت وحدة خدمية للتوجيه والارشاد الوظيفي لجميع الطلاب بها سواء بالتعليم النظامي أو المفتوح وهذه الوحدة تعمل من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وتهدف إلي توفير قاعدة بيانات عن اتجاهات سوق العمل في مصر وإمداد الطلاب بالتدريبات اللازمة لمتطلبات سوق العمل وتزويدهم بالمهارات المهنية المطلوبه مع تقديم الاستشارات المهنية لطالبي العمل من خريجي الجامعة بالاضافة إلي تنظيم ملتقيات التوظيف علي مستوي الجامعة بمشاركة الشركات والمؤسسات العاملة في مختلف المجالات.
مشاهده: 933 | أضاف: Mario | الترتيب: 5.0/1
مجموع التعليقات: 1
1  
يعني هيستمر زي ما هو ويقبلو طالبه ولا اي حد يفهمني بليززززز

الاسم *:
Email *:
كود *:
تصويتنا
ما هو رأيك فى قرار تحويل طلاب دفعات 2010/2011 ثانويه عامه الى نظام الانتساب الموجه؟
مجموع الردود: 482
جدنا على الفيس بوك
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
أضافه الى المفضله
مواقع اجتماعيه
Ahmed Mario © 2016